مركز الإبداع الفني بالقاهرة

 
 

 

كيف تقدم إبداعاً حقيقياً فى صيغة تجارب غير تقليدية يغامر بها شباب مبدع؟

الإجابة يقدمها مركز الإبداع الفنى بالقاهرة من خلال ثلاثية من الأنشطة فى مجال المسرح والسينما والرقص المسرحى الحديث ومن خلال تقديمه لأسابيع ثقافية يقدم كل منها الإبداع المسرحى والسينمائى لدول مختلفة.

افتتح فى 27 أغسطس 2002 هذا المجمع الثقافى المصغر ليكون نواة لمؤسسة ثقافية تساهم فى تخريج أجيال شابة من المبدعيين ليصنعوا تجارب حداثية مبتكرة مستخدمين أحدث التقنيات التكنولوجية لخدمة الإبداعات الجادة.

يتكون المركز من:-

 

المسرح

 

قاعة معدة لاستقبال عروض فنية عالمية من مدارس مسرحية متنوعة، وتهدف أيضاَ إلى إنتاج عروض مسرحية تتعامل مع تقنيات المسرح المتطورة. يتميز بإمكانية تنوع أساليب العرض حيث تتوسط خشبة المسرح مدرجين للجمهور ويمكن تغيير وضعها وفقاً للرؤية الفنية للمخرج.

المقاعد مثبتة على مدرجات يمكن فتحها وغلقها واستخدام أجزاء منها حسب العرض وعدد الرواد ويتم تشغيلها عن طريق أجهزة (كهروميكانيكية) .

يحتوى الفراغ المسرحى على إمكانيات تؤهله لاستقبال العروض المختلفة حسب رؤية العرض.

المسرح مزود بأجهزة متطورة للصوت والإضاءة وفق دراسات معدة مسبقاً لتتلاءم مع المساحة وتسمح بتعدد أماكن العرض والمشاهدة.

 

استوديو مسرح مركز الإبداع

 

 أخذ الصندوق على عاتقه أعطاء الفرصة للدراسة العلمية لأصحاب المواهب الذين لم تتاح لهم فرصة التعليم الأكاديمى من خلال الورشة المسرحية التى يقيمها مركز الإبداع الفنى بالقاهرة تحت إشراف الفنان خالد جلال ، ويتولى الصندوق تغطية تكاليف إقامة ورشة إعداد الممثل الشامل والتى تبلغ سنوياً أكثر من مليون جنيه وتشمل مجالات الديكور والتمثيل والإخراج والغناء وتستمر الدراسة فيها لمدة عامين.

بدأت الدراسة فى هذه الورشة فى مايو عام 2003 حيث تم اختيار 74 طالب من عدد أكثر من 2100 متقدم تم إختيارهم من خلال لجنة تحكيم على أعلى مستوى، درسوا خلال عاميين فنون الإلقاء، الإستعراض، التمثيل المسرحى، التمثيل السينمائى، الإرتجال، آداب السلوك "الأتيكيت"، الفوتوغرافيا، تصميم الأزياء، تنفيذ الديكور والإخراج المسرحى على يد مجموعة متخصصة من الأساتذة

وقد أصبح هؤلاء الفنانين الشباب خريجى الدفعة الأولى من أستوديو مسرح الإبداع من العناصر الأساسية التى تعتمد عليها العروض المسرحية والسينمائية والتليفزيونية فى مصر فى الفترة الأخيرة حيث شارك العديد من الخريجين فى أدوار هامة فى هذه المجالات.

 قدم استديو مسرح مركز الإبداع العديد من العروض الناجحة والتى أفرزتها ورشه المختلفة والمتعاقبة ومنها: عرض حلم ليلة صيف، بردة البوصيرى، حنغنى، خمس روىء للملك لير، هبوط إضطرارى، أيامنا الحلوة. ولعل النجاح المدوى والإقبال الجماهيرى غير المسبوق الذى تشهده مسرحية " قهوة سادة "  التى يقدمها ستوديو مسرح مركز الإبداع الآن خير شاهد على مدى النجاح الذى تحقق خلال السنوات الماضية فى تخريج دفعات من شباب الفنانين القادرين على قيادة مستقبل الحركة المسرحية فى مصر.

 شاركت كثير من عروض الأستديو فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى وكذلك المهرجان القومى للمسرح المصرى.وحصلت على جوائز عديدة آخرها حصول عرض قهوة سادة على جائزة الإخراج فى الدورة الأخيرة فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى وذلك بالإضافة إلى تقديم بعض هذه العروض فى مختلف المحافظات ومسارح الدولة.

 

مدرسة الرقص المسرحى الحديث

 تبنى الصندوق فكرة إنشاء مدرسة للرقص المسرحى الحديث بهدف تدريب مجموعة من الشباب على التعبير الحركى بشكل علمى وفنى مدروس بما يواكب معطيات الحركة المسرحية العالمية والإتجاهات الحديثة فى فن المسرح. فأنشئت مدرسة الرقص المسرحى الحديث فى فبراير 2003 وتعد أول تجربة يخوضها مجموعة من الفنانين المتحمسين تحت إدارة الفنان وليد عونى، وهدفهم ليس تعليم الرقص فقط بل العناصر التى تؤدى إلى التعبير الحركى فنياً وثقافياً وعلمياً. ويتلقى المتدربون دراسات متخصصة ضمن منهج متكامل لمدة ثلاث سنوات، وذلك فى قاعة مجهزة للتدريبات وملحق بها الخدمات اللازمة.

ويقوم بالتدريس فى هذه المدرسة أساتذة على مستوى عالى من الكفاءة ومنهم د.نهاد صليحة، د.طارق شرارة، د.نيفين علوبة، نيفين رامز، وتم تخريج أول دفعة للمدرسة فى يونيو 2005. وقد قدم طلاب المدرسة عدة عروض مميزة ومنها "سترة النجاة تحت المقعد" بأجزائه الثلاث وعرض "نصف ساعة قبل العرض"

 

قاعة الفيديو تيك

 

حفاظاً على تاريخ السينما المصرية وتسهيلاً للباحثين والمهتمين يأتى هذا المشروع الذى يهدف إلى الحفاظ على تراث السينما المصرية الروائية والتسجيلية بحيث يتيح فرصة المشاهدة والإطلاع على الأفلام وبياناتها من خلال شبكة معلومات رقمية "ديجيتال".

تتاح فرصة الإطلاع لـ 20 مستخدم فى وقت واحد يمكن لأى منهم مشاهدة أو استدعاء أى فيلم أو معلومة من خلال جهاز كمبيوتر خاص به.

شبكة معلومات مجهزة لإستقبال المواد الفيلمية من خلال وسائط متعددة ( VHS- بيتاكام)

يشرف على المشروع لجنة من المتخصصين لاختيار وإدخال الأفلام وتوثيق المعلومات.

 

 

 

 

قاعة العرض السينمائى

 وهى قاعة مجهزة بأجهزة صوتية ومرئية متطورة وتتسع إلى 208 كرسى صالة وبلكون وتعرض أفلام 35مم مزودة أيضاً بجهاز فيديو بروجيكتور يتمكن من عرض أفلام على شرائط VHS أو بيتاكام.

 تهدف هذه القاعة إلى الإطلاع على مدارس السينما العالمية المختلفة بحيث تمكن المشاهد من تنمية ثقافته السينمائية ومن خلالها تقدم أفلام تحمل تجارب جديدة فى مجال صناعة السينما فى مصر والعالم.

تستقبل أسابيع أفلام للدول التى يفتقد المهتمون بالسينما متابعة تطورها مع عقد ندوات لمناقشتها.

تعقد ورش عمل متخصصة فى أفرع الصناعة السينمائية لإفادة المبدعين الشباب.

وقد استقبلت هذه القاعة عديد من الأنشطة السينمائية منذ افتتاحها  وحتى الآن ومنها:-

أسابيع أفلام سينمائية من دول مختلفة وذلك بهدف الوقوف على حركة التطور العالمية فى مجال السينما ومنها اسبانيا – استراليا – كندا – إيطاليا...إلخ

عرض أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى - المهرجان القومى للسينما - مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة - مهرجان القاهرة الدولى لسينما الطفل - مهرجان جمعية الفيلم – مهرجان أفلام المرأة.

عرض تجارب للسينما المستقلة فى مصر لتشجيع السينمائين الشباب واحتواء إبدعاتهم.

تقديم عروض دورية لأهم الأفلام الروائية والتسجيلية والقصيرة التى تمثل علامة من علامات السينما المعاصرة فى مصر والعالم، مع عقد ندوات مع عدد من النقاد وصناع هذه الأفلام لمناقشتها مع الجمهور والمتخصصين.

 

 

مركز إبداع القاهرة:  ساحة دار الأوبرا المصرية - الجزيرة- القاهرة - جمهورية مصر العربية

المدير الفني: أ.خالد جلال (استوديو مسرح مركز الإبداع)

المدير الفني: وليد عوني (مدرسة الرقص المسرحي الحديث)

المدير الإداري : أ. كمال ابراهيم

 للإستعلام : 27363446 -27363448

 

 

 

للمساعدة  أو الأسئلة الرجاء المراسلة على بريد cdf@cdf-eg.org    

جميع حقوق النشر محفوظة لصندوق التنمية الثقافية